محاضرة “خطر الإرهاب” وأساليب المنظمات الإرهابية في استقطاب الشباب

محاضرة “خطر الإرهاب وأساليب المنظمات الإرهابية في استقطاب الشباب”

محاضرة ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير العميد ركن الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر آل سعود يوم الخميس العاشر من شهر جمادى الثاني لعام 1438 هـ بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز، بالتنسيق مع وحدة التوعية الفكرية بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز ومركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال

 

نص المحاضرة

ابتدئ بتوجيه شكري الجزيل لمعالي مدير الجامعة وإلى وحدة التوعية الفكرية بعمادة شؤون الطلاب وإلى مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال على توجيههم هذه الدعوة الكريمة لي للمساهمة في أنشطة التوعية الفكرية بهذه الجامعة العريقة، دعيت لكي أعرض لكم موضوعا هاما، وموضوعا مهما يتعلق بخطر الإرهاب وأساليب المنظمات الإرهابية في استقطاب الشباب، من خلال هذا العنوان يتضح أن المحاضرة ستنقسم إلى محورين، المحور الأول هو الإرهاب وخطره، والمحور الثاني هو أساليب المنظمات الإرهابية لاستقطاب الشباب، فأبدأ مستعينا بالله، إن الإرهاب كمصطلح اختلف عليه من حيث الموضوع فما يراه الناس إرهابا وعملا إجراميا يراه آخرون ضربا من ضروب التحرر الوطني والسعي لاستعادة الحقوق، إلا أن الموضوع يسهل كثيرا إذا قام شخص بوصف الإرهاب وصفا شكليا، من التعاريف ما عرفته بأنه سلوك عنيف تحيط به دعاية مكثفة وتقوم به مجموعة منظمة لاستهداف الأمن الوطني لتحقيق أهداف سياسية، ومن خلال هذا التعريف تتضح خصائص الإرهاب وهي على النحو التالي:

أول خاصية مجموعة منظمة، المقصود بذلك هي جماعة منظمة تشترك في عقيدة واحدة ويقودها رئيس ولها أقسام ولها اختصاصات، الخاصية الثانية، استخدام العنف في توصيل رسالتهم، الجماعات الإرهابية تستخدم العنف ليس للعنف فقط ولكن لتوجيه رسالة ولتحقيق أهداف.

الإعلام، إن ما يقارب 70% من عمل المنظمات الإرهابية أو نجاحاتها يتحقق بالإعلام، فهم يهددون عبر وسائل الإعلام قبل قيامهم بالعمل، وبعد أن يقومون به يقومون بإيضاح ما تم، كيفية التخطيط والآثار والأضرار الناتجة عنه، وإذا اختفى الإعلام منهم تقريبا يضمحلون، لأنهم يعتمدون على الدعاية في الإعلان عن أهدافهم ومبادئهم. الخاصية الرابعة، هم عملاء المقصود بذلك أنهم يرتبطون ارتباطا وثيقا بأجهزة الاستخبارات، لأن الأهداف السياسية التي ذكرت في التعريف قد لا يكونون هم المستفيدين ولكنهم ينفذون أجندة أجهزة أخرى ودول أخرى، ويتواجدون، وهذه الخاصية الخامسة، يتواجدون وينشطون في أماكن الصراع، وأيضا يظهرون في أوقات الصراع والفتن والقلاقل، فوجودهم يأتي مباشرة بعد حدوث أي فتنة أي مشكلة يظهرون أي التنظيمات الإرهابية فهم من ينادي بها، في التعريف ذكرت أنهم يستهدفون الأمن الوطني وسأعرج عليه وأعطي لمحة عن المن الوطني وتعريفه، هو القدرة على حماية الأوطان من الأخطار الداخلية والخارجية، مع تأمين متطلبات الشعب حتى يرضى بحاله ويطمأن على مستقبله، هذا هو المن الوطني بمفهومه الشامل. وللأمن الوطني أبعاد يؤثر الإرهاب في خمسه منها تأثيرا مباشرا، فعلى البعد السياسي يؤثر الإرهاب بالآتي، أن قيام العمليات الإرهابية في بلد ما، يهز ثقة الشعب في قيادته لأنه غير قادر على حماية شعبه ومنسوبيه وموظفيه من أذى المنظمات الإرهابية، وفي المقابل أيضا يهز ثقة المجتمع الدولي في قدرة هذه الدولة على حماية مصالحها وعلى حماية مواطنيها، ويزداد المر سوءا إذا كانت من مواطني تلك الدولة من ينظم إلى المنظمة الإرهابية ويقوم بعمل إرهابي، حينها تزداد الضغوط الدولية بالتهديدات والعقوبات ولا أعتقد أننا بحاجة إلى ضرب أمثلة في هذا المجال، البعد الاجتماعي، أعتقد أني لا أجد الكلمات لأن أصف تأثير الإرهاب على هذا البعد لكن نبدأ فيها من حيث الضرر و أقله، يؤثر الإرهاب بسمعة الأسر عندما يظهر شخص على شاشة التلفزيون أنه إرهابي ومطلوب للعدالة فما هو موقف أسرته، عندما يقوم شخص بتفجير أو قتل نفسه في مسجد أو تفجير في مستشفى أو في مجمع سكني فما هو موقف هذه العائلة، عندما يقوم هذا الشخص باستهداف جاره أو صديقه الذي يعمل في دائرة حكومية فما هو موقف هذا الشخص، وما هو موقف العائلتين من هذا الصديق، ما هو موقف العائلة إذا قام هذا الشخص باستهداف قريبه، ما هو موقف العائلة عند استهداف هذا الشخص لوالديه، هنا يتحول الأمل إلى ألم، ولا اعتقد هناك كلمات أشد من هذا. البعد الاقتصادي، استهداف منشآت النفط، استهداف الشركات، استهداف الأجانب الذين يديرون تلك الشركات، كل هذا يؤثر على الاقتصاد وعلى الاستثمار الخارجي، أيضا من تأثيرات وهذا ما لاحظناه عند قيام عمل إرهابي في بلد ما فإن سوق السهم ينهار تقريبا، لماذا، لأنه يكون العرض أكثر من الطلب، الكل يريد أن يبيع الأسهم ويهرب، فهذا من نماذج تأثيره على البعد الاقتصادي. نأتي للبعد الأيديولوجي وهذا خطير للغاية، مع ظهور الإرهاب ظهر لدينا داء شديد في بلادنا يسمى التصنيف، التيار الإسلامي وهو التيار الغالب في المجتمع السعودي أصبح مقسما، أصبحت العلاقة مبنية على الشك والريبة، لماذا، لأن بين مؤيد ومتعاطف وبين محارب لهذا التوجه الإرهابي أو فكر الجماعات الإرهابية وأثر أيضا في نظرة المجتمع السعودي للمتدين وليس المجتمع السعودي فحسب بل العالم، وأثر أيضا في نظرة العالم أجمع في الفكر في المملكة العربية السعودية، الدعوة السلفية، صارت أصابع الاتهام توجه إلى الدعوة السلفية لأنها وراء الإرهاب أو فكر الخوارج، هل ترون تأثيرا أكثر من ذلك؟. البعد الأمني، طبعا يجب على سلطات الأمن في المملكة العربية السعودية جهد عظيم في مكافحة الإرهاب، ولكن هو جهد ومجهود خارق للعادة ومتعب للغاية، لماذا، لأن أهداف الإرهابيين أصبحت متعددة ولا تخطر على البال، أحد كان قبل سنة سنتين يتوقع أن تستهدف المساجد، دور العبادة، في وقت من الأوقات كان على كل مسجد شرطي عسكري، فهذا هدر للجهد الأمني وهناك تأثير على مكافحة الجرائم الأخرى، فإذا كان كل جهد رجال الأمن موجه لمكافحة الإرهاب فإنه على حساب واجباتهم الأخرى، وهذا من تأثير الإرهاب على البعد الأمني.

نأتي إلى موضوعنا، يعتبر نقله نوعيه، قد سمعتم الكلام الذي ذكرته في كثير من الحاضرات والجهد واضح في هذا المجال، لكن بالنسبة للمحور الثاني الذي سأتكلم عنه الآن عن أساليب المنظمات الإرهابية في استقطاب الشباب،كلمة استقطاب تعني انضمام شخص إلى منظمة ويكون الاستقطاب سهلا وميسرا إذا كان يلبي حاجات وضرورات الشخص، يعني استقطاب شخص لوظيفة يكون مسرورا بذلك ستأخذ راتب وتكوّن حياتك ولكن استقطاب شخص للموت ألا يحتاج جهدا كبيرا، نعم، لذلك تلجأ المنظمات الإرهابية لأساليب غسل الدماغ، طبعا ما أدري إذا كان عندنا ناس متخصصين في علم النفس يعرفون أن عملية غسيل الدماغ عملية معقدة، ولكن في مجال العمل والواقع المشاهد وما رأيناه وجدنا أنه يطبق باحترافية شديدة، غسل الدماغ يا أخوتي وأبنائي وبناتي علم وتطبيق، قبل أن يصبح علم كان تطبيق أو ممارسة قديمة جدا، يتعلق بتغيير المفاهيم، تعديلها، تبديلها، استمالة الشخص فكريا ولا اعتقد أن الدعوة إلى تغيير الأديان لم تكن غسل للدماغ، كلها غسل دماغ، لأنها تغير الأفكار بأفكار أخرى، فيحتاج إلى جهد كبير من إقناع وأمثلة من تأثيرات فهذا يعتبر من أعمال غسل الدماغ ولكن لم يسمى غسل دماغ ولا يسمى غسل دماغ ولكن من الناحية العملية هو غسل دماغ. لغسل الدماغ نوعين، غسل الدماغ الطوعي، يتم بسلم وباستخدام أساليب الإقناع وهناك غسل الدماغ القسري وهذا يتم في دول ذات فكر، في التوجه الفكري الجديد استخدمت في معسكرات الشيوعية واستخدمت في النازية والفاشية، كل هذه الأساليب التي تغيّر قسرا وبالقوة فكر ومعتقدات الشخص. تعريف غسل الدماغ: إثارة العواطف لتشتيت القناعات والاتجاهات ثم مسحها وإعادة تشكيلها.

لغسل الدماغ أطراف عملية، المحرض والمستهدف، المحرض هو الشخص الذي يدعو إلى تغيير الفكر وهذا يجب أن يكون ملما بالموضوع الذي سيغيره أو يطلب تغييره، وكذلك الموضوع الذي سيدخله إلى عقل المستهدف، يجب أن يكون بارعا في الإقناع، يجب أن يكون متمكنا، يجب أن يكون مقبولا، وعلى فكرة أعتقد جاءت فترة وأعتقد أن الجامعة أعطت دورات في موضوع علمي اسمه البرمجة اللغوية العصبية، طبعا هذا كله غسل دماغ، أول ما بدأ وجاء العلم احنا اتجهنا لأخذ الدورات، يعني نبي نشوف هل بيضيف لنا شيء، يوم دخلنا قلنا هذا عملنا كيف يتاح للناس، خطير، فبعد فترة مُنع ولله الحمد ولكن بعد أن خرج أجيال من المحرضين. نأتي إلى المستهدف: هو الشاب المسكين الذي يريد أن يعيش، يريد أن يبني نفسه، ولكن في غسل الدماغ لا أبحث عن الجميع مثل استقطاب الوظيفة، ليس أي أحد يحل في الوظيفة إلا بشروط معينة لكل وظيفة، وكذلك في المنظمات الإرهابية لهم شروط وتكون في المستهدفين. أولا، المستهدفون من الجنسين الرجال والنساء، المعدل العمري بين 15 و 25 سنة، أول طائفة من أولئك المستهدفون، المهمّشون، طبعا التهميش في المجتمع أنواع، هناك المهمّش اجتماعيا، وهناك المهمّش إقليميا، وهناك من لا يقبله أهله، وهناك الأيتام، فبالنسبة للمهمّشين هم فئة كبيرة، وأيضا يضافُ مع أولئك المهمّشون قسم كبير جدا من بناتنا فيعتبرون من طائفة المهمّشون، لأنه مع الأسف بعض المجتمعات هنا يمارسون نوع من التهميش ضد المرأة فهم يستغلون هذا الجانب لإحياء الدافع لكره المجتمع، طبعا الجهلاء الذين لم يتلقوا تعليمهم يعتبرون من طائفة المهمّشين، في بعض الدول، وأنا لا أتكلم عن الإرهاب في المملكة العربية السعودية فقط، في دول عربية هناك في بعض الدول لا يتلقون تعليم فنسبة الأمية عالية، وهنا الأسر المشتتة، في دراسة عرضناها بالنسبة للمهمّشين هناك أسر مشتتة، طلاق، الأبناء لا يربيهم أحد، الأيتام، المشاكل في الأسرة الواحدة، حتى في الأسرة الواحدة تجد شخص مدلّل والآخر مهمّش، وهذا يبحث عن ذاته، يعتقد أن والده ظالمه فيجدونه، نأتي إلى المشاكل التاريخية مع الدولة، من هم أصحاب المشاكل التاريخية مع الدولة؟ المجرمون، تم إلقاء القبض عليهم وتنفيذ بعض الأحكام، ذوي السجناء لهم مشاكل تاريخية، أيضا الأعداء التاريخيين للنظام هذا أيضا مستهدفين، أيضا من تعرض لمظلمة ولم ينصف هذا أيضا من ضمن المستهدفين، نأتي إلى شخصية عجيبة جدا هم الطوباويون، طبعا الطوباويون هؤلاء هم أشخاص حياتهم أبيض أو أسود، ما عندهم ألوان أخرى، نشأ نشئه مثالية تماما، ما نزل إلى الشارع وشاف المشاكل، من البيت للوظيفة أو المدرسة ويرجع، هذا الشخص يصدم إذا رأى الواقع المليء بالأخطاء والمليء بالمشاكل، فتأتني ردة فعل عكسية على المجتمع وهذا يبحثون عنه، نأتي إلى أصحاب الطموح الجارف، المشكلة في هذا الأمر الطموح إذا تعدى الإمكانات، الطموح هذا أمر إيجابي ولمن إن تعدى الإمكانات يصبح عيبا، يبحثون عن هذا الشخص حتى يحققون له طموحه، المرضى النفسيون، هناك مع بعض التحريات الحالات  وجدنا بعض من قام بأعمال إرهابية كان يراجع طبيب نفسي، كان يعاني من أمراض العنف المفرط، بعضهم يعاني من أمراض السادية والتعذيب، بعضهم يعاني من الاكتئاب، أغلب الذين قاموا بعمليات تفجير في أماكن سهلة كان يعاني اكتئاب، لا يعي، والغالبية كان يتعاطى حبوب نفسيه وهذه مشكلة كبيرة، طبعا كل هؤلاء لديهم مشاكل مع الدولة، مشاكل مع المجتمع، ليسوا أسوياء، ولو كان غسل الدماغ للجميع كان كلنا غسلت أدمغتنا، هم يختارون نوعيات معينة للقيام أو للانضمام إلى المنظمات الإرهابية.

أساليب غسل الدماغ، هناك الأسلوب التقليدي المباشر وهناك الأسلوب الالكتروني غير المباشر، طبعا المقصود به المباشر أي يكون هناك لقاء مباشر بين المحرض والمستهدف، ليس بينهم واسطة، وهذا الأسلوب نشأ قديما وبدأ يقل استخدامه مع دخول الانترنت للمملكة العربية السعودية أو في العالم العربي، تحول إلى الأسلوب الالكتروني، طبعا قل نشاطه بدءا من عام 1998، استخدم الأسلوب الالكتروني كثيرا جدا من هذا التاريخ وما بعد، نتكلم عن مراحل غسل الدماغ التقليدي وهو مكون من أربعة مراحل، مرحلة العزل، مرحلة تشتيت المفاهيم، مرحلة كشف المستور، مرحلة تأكيد الانتماء.

نشيد “غرباء”  

طبعا هذه موسيقى تصويرية أو نشيد تصويري، متأكد أن حجم التأثير العاطفي الذي حصل للمتلقي وفي هذا النشيد “غرباء” دلالة على هذه المرحلة، هناك دلالة على مسألة العزل في نشيد غرباء وهو الهدف المنشود، فبالنسبة لمرحلة العزل، عندما يتم إنشاء علاقة مع أولئك المهمّشون والمرضى وغيرهم، يجب أن تتكون علاقة تقوم على المصلحة، يجيني واحد يقول طيب كيف يعني تتكون علاقة مع أولئك الأشخاص؟ هم يقولون ايش للمحرض وأنذر عشيرتك الأقربون، أبدا في القريب، ومن المقصود بالقريب؟ هو القريب الصديق الجار التلميذ المأموم، كل هؤلاء يبحثون مع التنظيم، الطبيب، كل شخص لديه معلومة عن شخص آخر، بعد ما يجمعوا هؤلاء ويوجد فيهم المواصفات والشروط المطلوبة، يجمعونهم في معسكر أو في حفلة، في طلعة نزهة، في استراحة عادية، مجموعة ناس صالحين، طبعا من نظرة اجتماعية، ناس صالحين متجمعين، يعني الآن أنت ابنك لو راح مع ناس فيهم خير ذيك الأيام، ذاك الزمان الآن تغيرت، تقول الحمد لله رايح يذكر الله، لم يكن في بالك قبل الإرهاب والمشاكل الأخيرة. يجون الذاكرين الله هؤلاء ويجتمعون في هذه المرحلة هي مرحلة الزرع، البذر، إلقاء البذور، تستخدم العديد من الأساليب منها محاضرات، أفلام وثائقية، أناشيد كما سمعوا قبل قليل، هي مرحلة إثارة العاطفة الدينية، مرحلة إثارة مشاعر الحزن والندم، مرحلة إثارة ما يسمى جلد الذات، ويعرض فيها أمور منتقاة بعناية شديدة من التاريخ وهناك جزء من العقيدة وشيء قليل من السياسة، طبعا التاريخ يركزون على التاريخ الأبيض للخلافة الإسلامية، يركزون على أبطال التاريخ الإسلامي، يركزون على عمر بن الخطاب رضي الله عنه العادل الفاروق، يركزون على صلاح الدين معركة حطين، يركزون على خالد بن الوليد يركزون على قُطز، يركزون على أبطال الإسلام، وهذا أمر عرفناه كلنا وهو أمر طيب ومحبب، ويتكلمون في الجانب السياسي عن اتفاقية سايكس بيكو هي التي مزقت الدولة الإسلامية وجعلتها حدود، لا يوجد لما يسمى الوطنية والوطنية وثنية واحذروا من ذلك وهذا ما يريده العدو، ويركزون من حيث العقيدة على أمر واحد فقط هي عقيدة الولاء والبراء، طبعا عقيدة الولاء والبراء هي جزء يسير من مبحث كبير في الفقه الإسلامي وهو التعامل مع غير المسلمين، الغرض من هذه والأهداف يطلبون من أتباعهم ومن ينظم لهم تحريم وسائل الإعلام، التلفزيون حرام، الصحف حرام، الرادو حرام، اش الحلال؟ اللي نعطيك احنا بس، هذا الكاتب سيئ، هذا الكاتب ممتاز، طبعا كل هذا يوصل إلى ماذا؟ أولا، ظهور الحزبية، يسمونه الاصطفاء أو بمعنى أبسط غرباء، أنتم الغرباء، نوجد الهدف الثاني، التصنيف، هذا عالم رحمان وهذا عالم شيطان أو عالم سلطان، هذا يضرك وهذا ينفعك، أنا أتحدث عن شريحة 15 سنة صغير في السن ليس مثلي ومثلك، تجريم الوطنية وعدم الافتخار بالأوطان، نفتخر بالإسلام فقط، – أبي الإسلام لا أب لي سواه- أما غيره كله من عمل المستعمر وعمل من يريد هدم الأمة الإسلامية وهذا يؤثر كثيرا على الجانب الوطني، يركزون أيضا كثيرا على الجهاد أنه غاية، والجهاد بالنسبة لعلماء الإسلام هو وسيلة وليست غاية، وسيلة لحفظ الأمن وسيلة لنشر الدين، أما أن يكون غاية، ويقولون أيضا وهم من أشاع هذا القول وهو قول لأحد العلماء أن الجهاد هو الركن السادس من أركان الإسلام، بمعنى أن الذي لا يجاهد كافر، طالما أنه ركن وأنا لم أجاهد، إذا الدولة والناس كفار، لأنهم أغفلوا ركنا من أركان الدين، وهذا ما كان يدرس وما كان يلقن في مرحلة العزل، طبعا العواطف اش بتصير؟ الندم والحسرة والمشاكل، تنتهي المرحلة هذه ويكمن نجاحها في كمّ ما شُحن وما أعطي هذا الشاب المسكين، طبعا يذهب إلى مجتمعه فيبدأ يقارن بين ما لُقّن وبين ما يراه، أين العدالة؟ أين الجهاد؟ أين كذا أين كذا، وهم يقولون قال الله قال رسوله فكل شيء مدلل، عندما يأتي إلى الواقع يتفاجأ هذا الصبي هذا الشاب، حينها وبعضهم الذين وصلت عنده الشكوك وهذه الريبة يعود إلى المُحرض مرة أخرى وتبدأ المرحلة الثانية لغسل الدماغ.

نشيد “في حمى الحق ومن حول الحرم”

بالنسبة لهذه الأنشودة الجميلة واحنا شباب صغار كنا نسمعها وسوينا زيكم، يا سلام صوت جميل ولحن عذب، وما كنا ننتبه للكلمات، والغريب أنه كاتب هذه القصيدة توفي عام 1945، الشاعر أحمد محرم، شاعر مصري كبير توفي عام 1945م، ولم نسمعها إلا في الثمانينات، من الذي انتقاها، ولو تسمع “ما أصاب الشرق من خطب عمم” وتكلم عن مكة والمدينة، الرجل ميت من عام 1945 ويمكن كتبها قبل وتطلع الآن، من يبحث عنها ومن يلحنها؟ كلها لهدف الذي نتكلم عنه. يرجع المسكين، الشاب الغرّ يعود إلى المحرض، غضبان أسفا، اش الحاصل؟ يقوم يبادره اش رأيك في الواقع؟ قال أعوذ بالله واقع مذل ويبدأ عاد يسرد عليه ويقول أنت الآن اش شفت في عقيدة الولاء والبراء – جزاك الله خير يا ابني- ؟  قال أنا شفت اتفاقات مع الغرب، فيقول له فسر لي قوله تعالى: “لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون من حادّ الله ورسوله ولو كانوا آبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم” ويستخدم الأسئلة التشكيكية، بعد ما يقول له الآية وتفسيرها، أليس الدولة الفلانية أو رئيس الدولة الفلانية ممن حاد الله ورسوله، طيب كيف هذا حاكمك؟ ألم تعلم أن من مظاهر موالاة الكفار نصرتهم ومساعدتهم في ضرب المسلمين، وما حكم ذلك؟ هذا مرتد وهكذا. أليس الجهاد ركنا من أركان الإسلام؟ يقول بلى، طيب لماذا ما جاهدت؟ إذا عندهم مشكلة، يجي يقولك عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أليس شعيرة أساسية في الدين، يقول طيب ليش ما عندهم صلاحيات الآن؟ وغيرها وغيرها من الأسئلة التي تجعل الشخص يصل إلى مرحلة ألا وهي التكفير، طبعا هذا الأسلوب أنتم شاهدتموه بأم أعينكم والذي هو طالما أنك من الغيورين على دين الإسلام وعلى أمة الإسلام إذن فلتأمر بالمعروف ولتنهى عن المنكر، طيب كيف؟ رح تعاون مع الجهات المعنية ولتقضي على الشياطين واقضي على المنكر وأمر بالمعروف، طيب وإذا هم طردوني اذهب جزاك الله إلى مظاهرات واعتصامات تطالب بإطلاق سراح وفكوا العاني وغيره وغيره، يروح هذا للمظاهرات أو الاحتساب ويضرب ويعتقل من السلطة فيكمن ويظهر العداء مع السلطة، فيأتي يقول أنا مسكوني وأنا أأمر بالعدل وأنهى عن المنكر حتى يوصله إلى قناعة أن هذه الدولة ضد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيصبح في عداء مع الدولة. الشخصيات مختلفة، نسبة الدهاء تختلف من شخص لآخر، من المبادئ المهمة التي يربى عليها هذا التنظيم، التقية، يقول اسمع يا ابني عد إلى هذا المجتمع – بين قوسين –  المرتد، واصبر حتى يأتي النصر، بل وكن داعية إلى الخير وبلغني عن الشباب اللي مثلك غيورين، فيصبح مرشد معهم، هناك كثيرين لم يشتركوا في المنظمات الإرهابية لكنهم موجودين، يظهرون في تويتر وفي أوقات الفتن، هؤلاء كلهم غسلت أدمغتهم لكن التقية، وما يصطلح عليه بالخلايا النائمة هؤلاء هم خلايا نائمة، المهم تنتهي هذه المرحلة على نوعين من الشخصيات، شخصية داهية و ذكية تقول التقية واقعد، والسلامة زينة وأقوم بدور المحرض أفضل مما أروح بسرعة وهناك من لا يستطيع يعني ما هو منافق، يعني صريح وواضح، وهنا نأتي إلى المرحلة الثالثة من مراحل غسيل الدماغ وهو كشف المستور، فيأتي يقول يا شيخ خلصني، أريد أن أهاجر من دار الكفر إلى دار الإيمان، لا أستطيع البقاء هنا، شفت من مظاهر الكفر ما ساءني. أريد أن أذهب إلى دار الإسلام دار الإيمان، فتأتي المبايعة، ماذا يتم في المبايعة؟ أولا يقول لك اخلع البيعة من حاكمك وإمامك وبايع أمير الجماعة فلان الفلاني، وبعد المبايعة يبلغونه بمبادئ التنظيم الحقيقية هو كشف المستور، نحن كذا وكذا وأهدافنا كذا وكذا، المبايعة هذه على الموت، يبايعون على الموت، وبالفعل كل من تنصل مات قتلوه.

نجي بعدها إلى المرحلة الثانية والمهمة وهي غسل الدماغ القسري في المرحلة التالية

نشيد “صليل الصوارم”   

هذا النشيد قد لا يستسيغه الكثير إلا العسكري الذي فيه نوع من الهمة والحماس، هذا النشيد حماسي يعطى في التدريب، عند العسكريين وهم يهرولون ينشدون ليتحمسوا أكثر، هذا نشيد حماس وفيه نوع من الرتم السريع، مرحلة تأكيد الانتماء هي مرحلة غسل الدماغ القسري، شخص هرّبوه بطرق كثيرة متعددة ذهب إلى معسكرات التدريب، معسكرات التدريب الخاصة بالتنظيمات الإرهابية أشبه بمعسكرات تدريب الصاعقة بل أشد، كل الممارسات التي تنفذ على العسكري، على فكرة، حتى كليات التدريب معاهد التدريب العسكري تمارس غسل الدماغ تحويل شخص من مدني إلى عسكري، يعني أنت دكتور و أعطيك أمر عسكري تطّاق معي على طول تقول اش هذا، لكن العسكري لا، أمرك أمرك ينفذ حتى على الموت لأنك أنت تأمره يهاجم وهو يرى الموت قدامه لو كان ضعيف أو العسكرية ما هي راسخة فيه لا يمكن أن يتقدم، فيمارس غسيل دماغ في الكليات ومعاهد التدريس العسكري، هناك غسل دماغ من نوع آخر وهو وينفذ بشكل احترافي لأن أغلب القائمين عليه كانوا سجناء سابقين وكانوا بعضهم ضباط في الجيش في قطاعات الدول التي جاؤو منها، عندهم خبرات عسكرية هائلة فيقومون بالتدريب، من ضمن الممارسات التي تتم فيه أولا العزل عن الحياة العامة وعن العالم كله، لا تلفزيون لا صحف لا كتب إلا اللي عندهم، عزل تام عن جميع، لا يدري عن الكون إلا في المعسكر فقط، فالحياة في المعسكر، يمارس في داخل المعسكر التدريب العسكري العنيف، تدريب القوات الخاصة، نوم قليل، أكل قليل، جزاءات كثيرة، سجن ، عقوبات كثيرة، يستخدمون أساليب التعذيب لأي واحد يخطئ، نفس الحياة العسكرية ولكن مع مبالغة، ولما يجي واحد على شفير الانهيار يقولون له كيف تصبر إذا مسكوك الطواغيت، لا بد أن يكون عندك قوة تحمل، يجب أن تكون جلدا قويا، يبدأ  إما يرجع ثاني ولكن يمارس في هذه المعسكرات حسب ما وصفوا لنا أشد أنواع التعذيب لمن يخالف زي العسكريين إذا خالف جازوه خميس وجمعه أو وقفوه في الميدان لكن هذاك أشد حتى ينصاع ويتعود الانصياع ﻷمير الجماعة، يتخلل المشاكل والتدريب العسكري العنيف محاضرات تحريضية كلها تتكلم عن الموت، الشهادة، بينك وبين الشهادة زر، بينك وبين عرس الحورية زر، ترى بسيطة طلعت الروح بسيطة، فيبدأ يؤدلجونه في تلك المعسكرات على الموت، متى بس متى يعطوني حزام ناسف وأفتك من ذا الدنيا والتعذيب اللي أنا فيه، هناك من ينجح في التدريب وهناك من يفشل، من ينجح يقولون إما ترجع لبلدك أو تروح لبلد ثاني أو تقعد هنا تدرب، ومن يفشل الله يرحمه، على طول وقتله وليشهد عذابهما طائفة من ،قتله من باب ردع غيره وكعقاب، انظروا هذا الشخص خاين أو ما نفذ أمر الجماعة، فيصير الناس تمشي عدل، هذه من ضمن أساليب التي يستخدم في معسكرات التدريب المنظمات الإرهابية، خلصنا من غسل الدماغ المرحلي اللي هو التقليدي ونأتي إلى غسل الدماغ الالكتروني، غسل الدماغ الالكتروني بدأ مع دخول الانترنت ومشتقاته إلى المنطقة العربية من 1998 وينقسم إلى قسمين:

غسل الدماغ الالكتروني المرحلي وأسلوب الذئاب المنفردة، طبعا سمعنا عليه أسلوب الذئاب المنفردة مؤخرا، ولكن أسلوب غسل الدماغ الالكتروني المرحلي، طبعا.

مراحل غسل الدماغ المرحلي الالكتروني، أربعة مراحل، مرحلتين خاصة بغسل الدماغ الالكتروني ومرحلتين مشتركة بينها وبين غسل الدماغ التقليدي. مرحلة الطعم ومرحلة الاستجابة وبعدها كشف المستور وتأكيد الانتماء.

مرحلة الطعم، يسأل واحد لماذا سميتها طعم؟ ﻷنك مثل صيد السمك في الماء، انشر جميع الرسائل الخاصة فيني وانتظر واحد يمسك الطعم وسمي بالطعم ﻷنك لا تعرف ماذا ستصيد، البحر عندك مجهول فسمي طعما ولكن كلما كان الطعم جيدا ومناسبا وملائما لمن ستصيده سيأتيك، لذلك يراعى في مرحلة الطعم جميع الشخصيات، يعني أرسل مقاطع فيديو للشخصيات البصرية، اللي يريد شيء يفتحه يراه، أرسل تسجيلات صوتية للشخصيات السمعية، أرسل كاركتير أو وصف الشخصيات الخيالية الوصفية، كل شيء أرسله في مرحلة الطعم وتدمج في هذه المرحلة كل رسائل مرحلة العزل وتشتيت المفاهيم، طبعا الكتروني فيه مرونة وانتشار ممكن يصل لكل العالم ومع كل لغات العالم ولكن الشريحة المستهدفة من 15 إلى 25.

تكتيكات مرحلة الطعم: التكرار، يتم وفق قوالب مختلفة كما قلنا يناسب الشخصيات، ممكن رسالة واحدة ولكن أرسلتها بشكل فلم، بعدها بشكل شريط ﻷني أوصل رسالة لكل الناس بطرق مختلفة وأكرر، ترى هذا الأسلوب مستخدم في الدعاية حتى، التكرار، يعني نحن ونحن أطفال ونحن نشرب البيبسي وكل يوم دعاية بيبسي حتى لا تنساه، نحن عندنا كشعب كم مستحضرات غسيل، تروح تقول أبي تايد ممكن انتهت يمكن راحت الشركة، ﻷنه التكرار، هم يكررون حتى ترسخ المعلومة، طبعا الخوارج أو فكر الخوارج ليسو فقهاء هم سطحيين، يجيب لك مثلا النص هذا ويجيب صورة أحد الحكام يسلم على رئيس دولة معينة ويحط تحته الآية الكريمة: “لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله” وهو لم يقل شيء إنما حط قرآن، حط آية لكن له دلالة، استخدام الصور والمقاطع المؤلمة أو المفرحة، طبعا نحن كلنا في الانترنت بكينا عندما رأينا الطفل السوري طايح على البحر، ولكن التعليقات التي تحت أين الجيوش العربية، أين الأنظمة العربية، أين. طيب هذه حرب داخلية، احنا ما قصرنا، فيخلي الشخص اللي يشوفها هيا شوف خلو الشعب السوري المسكين المظلوم ومن يشوفه اللي عمره 20 وعمره 25 يقول ليش ياخي ما أدافع عنهم؟ لماذا لا أذهب للدفاع عنهم؟ لماذا لا أكسر الخذلان. يروح المسكين أسبوعين يكلمونه ولدك مات شهيد الله يرحمه، هذا ما يحصل، هذه تأثيرات، وأيضا من الصور المفرحة والمؤلمة، يجيك واحد منهم رافع يده ومبتسم، هذا الشهيد، بمعنى أنه على الحق المبين، شوفوا الشهادة شوفوا حسن الخاتمة، تسأل هذا من وين؟ هذا تابع للتنظيم كذا والتنظيم كذا، الله، إذن هم على الحق المبين، شوفوا كيف حسن الخاتمة، الله يحسن خاتمتنا، يوم يروح المسكين، ترى بالمناسبة، وهذه حصلت فعلا، من ضمن الأشياء التي يتم رصدها عندما أعلن عن فلم أو فبركة لاغتصاب عراقية مثلا، الجيش الأمريكي يغتصب عراقية، راحوا ناس على أشاش يردو عن شرف المسلمات العفيفات وهم ما دروا أنه مفبرك، أنه مقطع من فلم أمريكي خلاعي ووضع أنه صار في العراق، راحو 4 أو 5 بسبب فلم، بسبب فلم!

استخدام أسلوب القطيع: طبعا هم أساسا يعلمونهم يكونون قطيع لا تفكير لهم، فمثلا يجيك رسالة، باركوا لفلان قام بطعن الكفار في المكان الفلاني ويقومون ايش! يسوون ريتويت لهذه التغريدة آلاف مؤلفه، يسمعها واحد هناك معجب، فهذا قطيع بمعنى هذا أمر من التنظيم راح طعن واحد، تسمعون الآن حوادث للطعن كثيرة، هذه يسمونها الأهداف السهلة، هذا أسلوب القطيع، طالما أنه انتشر فهذا أمر القيادة فنفذ كما نفذ غيري، استخدام المناظرات الوهمية، تحدث في الانترنت وحدثت أيام المنتديات يأتي شخص من تنظيم وشخص مناهض له، هكذا يصورون الآخر، واحد حجته أقوى من الثاني فأنت تميل لصاحب الحجة القوية، وهذا أسلوب من أساليب الإقناع، ما شاء الله هذا أقوى من هذا، إذن هؤلاء على الحق.

استخدام النكت السياسية، والشائعات، فنحن أصبحنا الشعب رقم 1 في النكت السياسية، أول كانت مصر رقم 1 ، الآن تفوقنا بشكل كبير، نكت سياسية مؤلمة، تضحك وقلبك يؤلمك على بعض القرارات وبعض الشغلات، هذه تظهر اللي عنده، وهذا يرد في النت، ويصير فيه تواصل مع هؤلاء، يقولون تعال نفضفض سوا، وهذا نوع من الاستقطاب.

استخدام أقوال العلماء المشهورين لنشر مبادئ التنظيم، أحد العلماء ظهر وقال على أساس يعجبون فيه بعض المظلومين من أمتنا، إباحة العمليات الاستشهادية، وهذا لازم، هذا أفضل أنواع الجهاد، وهو يصطدم بنصوص شرعية بتحريم قتل النفس، يصطدم مع نصوص شرعية، فيأخذوا يتداولونها بشكل كبير وذمّوا من علماء الأمة من رفض ذلك الأمر، صار فيه حرب شعواء عليهم، لكن مع الوقت تبين من سار وفق الهوى أو من سار وفق النص الشرعي الحقيقي. نشر تسريبات حقيقية أو ملفقة ﻷعدائهم، طبعا ظهر في الآونة الأخيرة اللي هو يصورون بعض القرارات ويرسلونها التي تؤثر، هذا يكون فيه نوع من التحريض ويكون فيه نقاش وأخذ ورد، هم يختارون وبعد ما يتأكدوا ينتهي يأتي للمرحلة اللي بعدها، كيف يتأكدوا من الشخص، مرحلة الاستجابة: طبعا كل الرسائل اللي أرسلتها عبر تويتر أو عبر الفيس بوك أو أي وسيلة اجتماعية أخرى، تبدأ الاستجابة من قبل الشخص الذي مسك الطعم، إذا صار في حوار بينهم، تبادل رسائل، يبدأ ينتقل إلى مرحلة التعرف أو توثيق العلاقات عبر نقله من تويتر أو فيسبوك إلى جوال إلى وانساب، يبدأ يصير نوع من الحوار السري نوعا ما، المرحلة هذه يبدأ التنظيم في أمرين مهمين، اختراق الحسابات والبريد الالكتروني، حقيقة التنظيمات الإرهابية من أفضل من يستخدم الانترنت أو الحاسب الآلي وعلوم الحاسب الآلي. لماذا؟ لأن نسبة 70% تقريبا من أعضاءها مهندسين. مهندسين كمبيوتر وبرمجة وحاسب آلي، فيمكن 70% فتستغرب، في مشكلة المهندسين، ليش 70% ، لذلك هم خارقين في مجال الاختراق ومجال البرمجة واستخدام المؤثرات، عندهم عقول كبيرة جدا والدافع ليس دافع وظيفة ولكن دافع عقيدة، فيأتي باختراق حسابه وبريده الالكتروني بأدوات متاحة في السوق، الشخص المتخصص يجد أن بعضها رخيص الثمن، تجسس على الوايفاي وغيره وغيره وفي أساليب كثيرة لمعرفة والتدقيق على الشخص من بعيد، وبعد أن يتأكد من هذه الخطوة يبدأ التحري الميداني عن طريق أقارب هذا الشخص أو من الشخص المسؤول في منطقته أو بلده أو حيه، شوف لي هذا الشخص، توجهاته سلوكه وضعه سواء مدير مدرسته المعلم حقه الطبيب حقه إمام المسجد يؤكد لك هل له علاقات برجال الأمن، هل هو صادق في توجهاته. ما هي دوافعه الحقيقية. بعد التأكد من ملائمة العنصر يخضع إلى رقابة فكرية شديدة واستخدام أسلوب الحشو، يرسله دايم معلومات على أساس يعزز دوافعه بما يخص فكره الجديد اللي هو التكفير وغيره وغيره.

نجي ﻷسلوب الذئاب المنفردة:

هذا أسلوب نشأ مع زيادة الضغط على التنظيمات الإرهابية، ضربت معسكراتهم صار في تضييق على من يغادر إليهم فاستخدموا أسلوب الذئاب المنفردة، وهو أسلوب يتم دمج جميع مراحل غسل الدماغ عبر النت، يأخذون البيعة عبر سكايب أو غيره. ولكن يعتب على أسلوب الذئاب المنفردة ضعف عنصر المجند عبر هذا الأسلوب، فلذلك يعطونه أهداف سهلة، يعتقدون أن قتل الأقارب والوالدين هدف سهل. يعني لو كان أمك وأبوك منعوك من المغادرة للجهاد يعدون مرتدين فيقولون هذا هدف سهل اطعن أمك وأبوك هم يحادون الله ورسوله، اقتل خالك اللي رباك ﻷنه يشتغل في المباحث، اقتل فلان ﻷنه يشتغل في البحرية، هذا الهدف السهل، ولا إذا أنت ماعندك أحد، ادخل باص وطعن الناس تنصر الإسلام. هذه الأهداف السهلة في الذئاب المنفردة، لذلك هو أسلوب لا يعد مهما، وينبئ بأن التنظيم في حالة حرجة جدا لا يستطيع إخراج عناصر قوية مثل التي كانت عليه في السابق.

الخاتمة:

أولا هناك عدد من النتائج والاستنتاجات من خلال ما ذكرت، من أهمها:

أن فكر الخوارج وظهور الخوارج كان في صدر الإسلام، يجب أن ننتبه لهذا الأمر جيدا وأن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث نبوية قال أنهم ظاهرة كونية تتجدد، كلما ينبت لهم قرن أزاله الله، بمعنى أن وجودهم ليس من أجل تيار معين، لا، هذه ظاهرة تأتي بالتطرف والعلو ومشاكل وأحقاد، لأنه الخوارج أساسا ظهورهم فقط ﻷسباب دينية، أسباب اجتماعية لا داعي لذكرها في هذا المقام.

إن معيار التفرقة بين فكر الخوارج هو التكفير بالمعصية، المعصية عند الخوارج ليس الكبائر كما كتب أو ذكر في كتب الفقه، هم يكفرون بالمعصية السياسية، وهو اجتهادات الحاكم التي لا تلائم التنظيم يعدونها كفرا، هذه من معايير التفرقة بينهم، وأهم حاجة إسقاط النصوص الشرعية التي نزلت على الكفار على المسلمين، عندما تأتي أمر بسيط أثناء النقاش تقول لماذا تكفر الحاكم الفلاني أو المجتمع الفلاني، يذكر لي آية، طيب الآية هذه نزلت في مناسبة معينة، كيف ترميها على المسلمين، نزلت على المشركين، قال لا هكذا تعلمت.

لا يهتمون بالتفقه في الدين، هم يهتموا بما يقوله شيخهم أما من يبحث، يقرأ، لذلك هم في البداية لو تلاحظون قالوا التلفزيون حرام، ظهر عندنا ناس يكسرون تلفزيونات ويبهذلون وبعد فترة صاروا هم أكثر من يطلع في التلفزيون، صاروا ينافسوا إبراهيم الفريان في ملك الفلاشات، كل برنامج تجد هذا الشخص اللي قال حرام التلفزيون، طيب كيف صار خلال، ﻷن التنظيم تشكل وأصبح التلفزيون والبث المباشر والفضائيات وسيلة لزيادة الأتباع، لو قال حرام استمر على حرمته، كان ما ظهرت ولا شافوا رسالته اللي توصل لهم.

طبعا لا يوجد زمن محدد لغسل الدماغ، يستمر لسنوات ﻷشهر حسب جاهزية الشخص، كان الشخص جاهز، وعلى فكرة، هذه نصيحة للوالدين، يعني أنا أبي ابني يكون عنصر باني في المجتمع وأنا كل ما أجي البيت اقعده قدامي وأتكلم عن مشاكلي قدامة، فينا كذا وفينا كذا وهذا قرار خاطئ وهذا، فلولد يشحن وأنت ما تدري، أنت شخص تفضفض، عندك مشاكل لكن هذا يأخذها حقد غل ورغبة في الانتقام، فاحذروا من هذا الأمر.

يجب التنبه أن التصنيفات مرض، التصنيف مرض ومسألة التمذهب مرض، ﻷن المملكة قامت على ماذا؟ قامت على توحيد الناس، لم تقم على تصنيفهم، الجميع مواطنون لهم حقوق وواجبات والدولة تقف على قدم المساواة من الجميع ولكن أن يكون هناك هذا الانشقاق الكبير هذه البيئة الخصبة لظهور فكر الخوارج.

يجب التفكير في أمر أخذ علينا وهو أن لا تدرس بعض المناهج على حده، يعني مثلا عقيدة الولاء والبراء تكتب لوحدها مفردة وهي جزء حقيقة من مبحث كبير هو التعامل مع غير المسلمين. بتعرفوا أن الإرهابيين عندما تقول لهم أنه من آذى ذميا لا يشم رائحة الجنة، يقول أول مرة أسمع في الحديث هذا، وهذا صحيح في البخاري، تجي تتكلم عن ثوابت يقول لا ليس لهم حقوق، ليش؟ ﻷنه شاف وقرأ أن العلاقة مع الكافر كره ومع المؤمن حب، وهذه مشكلة كبيرة، ابحث أنت أو أي واحد منكم يحط في جواله الآن عقيدة الولاء والبراء. وتجي تقول والله أنتو كاتبين مظاهر الولاء كذا ومظاهر البراء كذا، وأنتو كلكم تخالفونها وهذه موجودة، وش تقوله؟ قلنا آسفين حنا مخطئين!؟ مشكلة هذه، فإذن يجب إعادة الفكر، احنا ما نقول ادخل للدين ما ليس فيه، هذا أمر موجود فيه، في كتاب الله وسنة رسوله، العلاقة بين المؤمن والكافر الكره، قلت لماذا الله أباح في كتابه الكريم الزواج من الكتابية. هل تتزوج وحده تكرهها!؟ قال لا بس في عقيدة الولاء والبراء. قلت له من كتبها؟ هذه اجتهادات فقهاء. فيجب يا جماعة التفقه بالدين، القراءة فيه، دين السماحة، دين الخلق، زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى اندونيسيا، اندونيسيا هذه أكبر دولة إسلامية في عدد السكان، التجار اللي نشروا الإسلام بخلقهم، خلق المسلمين الرفيع وليس بالقتل والتفجير وسفك الدماء. وارجع ثاني للتأثير الآيدولوجي على المملكة العربية السعودية من تأثيرات الإرهاب، التقليل بالتجفيف النشاط الدعوي، كثيرا من المراكز الإسلامية أُقفلت، ومن يطلق الشائعات بأن المسلمين كثروا بعد أحداث 11 سبتمبر كذاب، يكذب، هذا يبرر لهم، يقول والله الإسلام انتشر. غير صحيح، بل العكس ناس ارتدوا عن الدين، هذا يخادع نفسه بل ويبرر الخطأ، غير صحيح وهذه من النتائج السلبية.

بالنسبة ﻷمر هام وأختم فيه هذا اللقاء المبارك

لوحظ في الآونة الأخيرة التركيز على المرأة السعودية، التركيز الشديد، من التيارات كلها، التيار المتطرف يمينا والمتطرف شمالا، ليس الهدف حرية المرأة بل الهدف القضاء على الأسرة السعودية وعلى المكون الأساسي للمجتمع، فإذا انحرفت المرأة حرفت الأسرة، فهذه نصيحة أوجهها للجميع وأختم هذه المحاضرة بالدعاء أن الله يحفظ الأمة الإسلامية والعربية من هذا الفكر الخبيث ومن يؤيده وأن ينعم علينا بنعمة الأمن والأمان والاطمئنان إنه سميع مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.